عن وطني
سعياً من المملكة العربية السعودية لبناء مستقبل مزدهر ينعم به الوطن والمواطن، وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 , التي تهدف لتحقيق مستويات أعلى من التقدم في الأداء الحكومي، أنشئ المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" ليكون مرتبطاً بأعلى سلطة في المملكة، والمتمثلة في رئيس مجلس الوزراء، لتعزّز من خلال هذا المركز مستوى المسؤولية والشفافية في الأداء الحكومي بوجهٍ عام.
يُعنى مركز أداء بمتابعة الأهداف الاستراتيجية المعتمدة للأجهزة العامة، بالإضافة لمبادراتها وبرامجها المرتبطة برؤية 2030، كما حُدد ضمن مهامه دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها، من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين. وتحقيقًا لذلك، عمل المركز على إعداد منهجيات لقياس رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم، وحدد أربع أدواتٍ لقياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين.
يعدّ تطبيق "وطني" واحداً من أدوات القياس هذه، وهو تطبيق إلكتروني على الجوّال يُمكِّن كافة أفراد المجتمع بالمملكة العربية السعودية من المشاركة في تقييم أداء الأجهزة العامة، والتعبير عن مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم.
لمزيدٍ من المعلومات عن قياس تجربة المستفيد يمكنك الاطلاع على (قياس تجربة المستفيد)
تخضع منصة وطني للوائح المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء).
لمزيد من المعلومات عن مركز أداء، يرجى الاطلاع على (عن مركز اداء)
لمزيد من المعلومات عن مجلس الإداره يرجى الاطلاع على (عن مجلس الادارة)
الرؤية:
قياس أداء الأجهزة العامة بمعايير عالمية، نحو أداء حكومي متميز، ورؤية وطنية محققة.
المهمة:
بناء وتفعيل آليات قياس أداء الأجهزة العامة وتقديم الدعم اللازم لها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وخطط التنمية، وتحسين مستوى التواصل مع المستفيدين.
القيم الأساسية:
الكفاءة – المصداقية – التكامل – المسؤولية
الأدوار والمهام:
- المدير العام
- إدارة تقنية المعلومات
- إدارة الاداء
- إدارة الاستراتيجية
- الخدمات المشتركة
- القانونية
- المراجعة الداخلية
- تجربة المستفيد
- تطوير تجربة المستفيد
- برامج تجربة المستفيد
- جودة ومتابعة تجربة المستفيد
- عمليات تجربة المستفيد